أسنان, سؤال وجواب

الإلتهابات اللثوية

اللثة الصحية

اللثة الصحية هي جزء من ابتسامة مشرقة وعلامة على الصحة العامة الجيدة. إذا كانت اللثة لديك ملتهبة أو منتفخة أو حساسة عند تنظيفها بالفرشاة، فقد يكون ذلك علامة على وجود التهاب اللثة. التهاب اللثة هو التهاب في اللثة وهو أحد أعراض مراحله الأولى لمرض اللثة.

الخبر الجيد هو أن التهاب اللثة يمكن عكسه من خلال العناية الفموية الجيدة. ومع ذلك، بدون علاج، يمكن أن يتطور التهاب اللثة إلى مرض اللثة المعروف أيضًا باسم التهاب الأنسجة المحيطة بالسن (periodontium). فما هو التهاب اللثة وكيفية علاجه؟

وللحديث عن هذا الأمر الجد هام ، انتقلنا الى د / أسيا العيسى طبيب الفم والأسنان ” المعروفة ” ببلوم كلينك – عيادات دار سارة – وكان سؤالنا الأول هو :

  • دكتور آسيا : ماهو التهاب اللثة ، وكيف يمكن ان يؤدي هذا الإلتهاب الى مشاكل أكبر في الفم واللثة ؟

    • ده سؤال مهم جدا الحقيقة ، وعلشان نقدر نقرب الموضوع مع بعض يمكننا القول بأن تعريف التهاب اللثة بأنه المرحلة المبكرة من أمراض اللثة، وبيظهر في بداية الأمر كالتهاب في حافة اللثة، وإذا لم يتم علاجه ، أو تم اهماله ، يمكن أن يتطور إلى مرحلة تكون ضارة لقوة وصحة العظم المحيط بالأسنان والذي يدعمها.

    والسبب المباشر لالتهاب اللثة هو الترسبات الجيرية، التي تتراكم على الأسنان بسبب عدم تنظيفها بشكل صحيح بعد تناول الطعام مما يؤدي الى تكوين طبقة البلاك على الأسنان ، وهي طبقة رقيقة لزجة وعديمة اللون تتكون من البكتيريا على الأسنان واللثة نتيجة تراكم بقايا الطعام واللعاب.

    وهنا تأتي أهمية تنظيف الأسنان وازالة الجير ، فإذا لم يتم إزالة الترسبات الجيرية بتنظيف الأسنان واستخدام خيط الأسنان يوميًا على سبيل المثال ، فإنها تنتج سمومًا يمكن أن تهيج أنسجة اللثة، مما يمكن أن يسبب التهاب اللثة.

     وخلاصة القول هنا أنه إذا لم يتم علاج التهاب اللثة مبكراً مع المحافظة على نظافة الأسنان ، فإن حالتك قد تتطور وتصبح مرض اللثة، والذي قد يؤدي إلى تلف دائم في اللثة والأسنان.

 

  • ممتاز دكتور ، لكن كيف أعرف إذا كان لدي التهاب اللثة؟

    • كمان ده سؤال مهم ، هناك عدة علامات تشير إلى أنك في مراحل مبكرة من مرض اللثة، من هذه العوامل بدء الشعور بتآكل أجزاء من حافة اللثة لتكشف عن مزيد من الأسنان بشكل أكبر مما هو صحي، كما يمكن أن يسبب تكون جيوب بين الأسنان واللثة، حيث يمكن أن تتراكم بها بقايا الطعام وتنمو، مما يسبب مزيدًا من التهيج وتدهور حالة اللثة.

    وفيما يلي بعض العلامات والأعراض الأخرى التي يجب أن تبحث عنها إذا كنت تعتقد أنك تعاني من مراحل مبكرة من مرض اللثة.

    مع الأخذ في الإعتبار بأن التهاب اللثة لا يلزم وجود ألم في جميع الأحوال ، فقد يكون هناك التهاب للثة لكن مع عد م وجود أي ألم ، لذا من المهم أن تكون على علم بالأعراض التي تدل على ان هناك التهاب مبكر في اللثة ومنها:

    اذا كانت اللثة منتفخة، حساسة، حمراء أو تنزف، فالتهاب اللثة قد يؤدي في بعض الأحيان الى التورم والتهيج في اللثة، مما يؤدي إلى انتفاخها وحساسيتها وظهورها بلون أحمر، وقد يحدث نزيف اللثة أثناء التنظيف بالفرشاة أو الخيط الطبي.

     الشعور بأن اللثة تنحسر أو تتحرك بعيدًا عن السن، مما يكشف عن جزء أكبر من السن مما ينبغي.

     ومن العلامات أيضا وجود رائحة فم كريهة مستمرة أو طعم سيء دائم في الفم.

    كذلك الأسنان المتحركة، فقد يشعر بعض الأشخاص بأن أسنانهم تتحرك أو تواجه صعوبة في الإبقاء عليها في مكانها.

    فإذا لاحظ الشخص أيًا من هذه العلامات أو الأعراض، فيُنصح في هذه الحالة بزيارة طبيب الأسنان لتقييم حالة اللثة وتشخيصها والبدء في العلاج المناسب لها فوراً .

    وتعتبر هذه اهم علامات واعراض التهابات اللثة في مراحلة المبكرة ، ونحن في بلوم كلينك – عيادات دار سارة – لدينا العديد والعديد من الاجراءات والعلاجات المختلفة لالتهابات اللثة وعلاج الروائح الكريهة وغيرها بأبسط وأحدث وأنجع الطرق المتبعة علمياً وعالمياً.

  • ممتاز دكتور اسيا ، هل هناك اجراءات معينة يمكن للشخص أن يتبعها للوقاية من التهاب اللثة؟

    • بالتأكيد .. ونحن في العيادة دائما ما نؤكد على هذا ، كما أننا في بلوم كلينك – عيادات دار سارة – شعار ( الوقاية خير من العلاج ) منهج وهدف نسعى دائما الى تحقيقة بمساعدة مرضانا الذين يتجاوبون معنا الى حد بعيد في هذا الأمر ، وفيما يلي بعض الخطوات التي يمكن لأي شخص اتخاذها لوقاية أسنانه من أمراض اللثة والحفاظ على صحة الفم :
    1. الحفاظ على نظافة الفم الدورية:

       – افرش أسنانك مرتين في اليوم على الأقل، وإن أمكن ثلاث مرات (خاصة بعد الوجبات)، باستخدام فرشاة أسنان ناعمة ومعجون أسنان يحتوي على الفلورايد. تركز على تنظيف خط اللثة.

       – استخدم خيطًا تنظيفًا أو غيره من أدوات التنظيف بين الأسنان يوميًا لإزالة البلاك وبقايا الطعام من بين الأسنان وعلى طول خط اللثة. يمكنك استخدام أدوات تنظيف الفراغات بين الأسنان مثل الأعواد أو مضخات المياه إذا لزم الأمر.

    1. زيارة طبيب الأسنان بانتظام:

       – اجعل من العادة زيارة طبيب الأسنان للفحص والتنظيف الدوري كل ستة أشهر، أو كما يوصي به طبيب الأسنان. تسمح هذه الزيارات لطبيب الأسنان بتقييم صحة فمك، وإزالة تراكم البلاك والجير، والكشف عن أي علامات مبكرة لمرض اللثة.

    1. البحث عن التوجيه المهني:

       – إذا كان لديك مخاوف بشأن تقنيات الفرشاة أو الخيط السني، اطلب من طبيب الأسنان أو العامل في الصحة الفموية أن يقدم لك ديمو قصير حول كيفية تحسين تلك التقنيات.

  • – دكتور أسيا بنشكرك على هذه المعلومات السريعة والمفيدة والمهمة أيضا ، وفي نهاية هذه اللقاء هل من توجيه أو نصيحة يمكن ان نقدمها في بلوم كلينك – عيادات دار سارة الى مرضانا ومراجعينا ؟

  • – طبعا بكل تأكيد ، والحقيقة ان النصائح في هذا الجانب كثيرة جدا ومتعددة ، لكن ما اريد أن اركز عليه ببساطة أنه من المهم للجميع أن يعيش نمط حياة صحيًا ويتبع عادات المحافظة على صحة فمه وأسنانه بشكل يومي ودوري ، ويشمل ذلك تنظيف الأسنان واستخدام الخيط السني يوميًا، هذه نعتبر افضل الطرق السهلة والميسورة للجميع والتي يمكن لنا جميعا استخدامها يوميا دون عناء او مجهود بدني او مادي ، وطبعا المحافظة على الزيارة الدورية لطبيب الاسنان تساعد بشكل كبير جدا وفعال جدا في الحفاظ على صحة وظهورها الدائم بالشكل والمظهر الملائم .

– شكرا جزيلا دكتور اسيا العيسى طبيبة الاسنان في بلوم كلينك – عيادات دار سارة .

بلوم كلينك

عيادات دار سارة

دكتور / أسيا العيسى

أدار الحوار / إدارة التحرير بالمركز الإعلامي ببلوم كلينك

المصدر ولمزيد من المعلومات

https://www.colgate.com/en-sa/oral-health/gum-disease/what-is-gingivitis-signs-and-symptoms

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *