أسنان

تسوس الأسنان وعلاقته بالحمل

تسوس الأسنان وعلاقته بالحمل

(relation between pregnancy & Tooth Caries)

هل تعلم أن إحدى طرق الوقاية من تسوس الأسنان لدى الأطفال الصغار هي تحسين صحة الفم لدى النساء الحوامل. قد يجعل الحمل النساء أكثر عرضة للإصابة بأمراض اللثة وتسوس الأسنان. يمكن اعتبار صحة الفم جزءًا مهمًا من رعاية ما قبل الولادة، نظرًا لأن ضعف صحة الفم أثناء الحمل يمكن أن يؤدي إلى نتائج صحية سيئة للأم والطفل. تتضمن أيقونة حماية الأسنان الصغيرة الخارجية مزيجًا من المواد التي تجذب الانتباه لإثارة الوعي بأن صحة الفم يجب أن تكون جزءًا من رعاية ما قبل الولادة، ونصائح حول كيفية حماية النساء الحوامل والأمهات الجدد صحة فمهن وصحة أطفالهن الرضع.

الحمل وأمراض اللثة

يعاني ما يقرب من 60 إلى 75% من النساء الحوامل من التهاب اللثة، وهو مرحلة مبكرة من أمراض اللثة التي تحدث عندما تصبح اللثة حمراء ومنتفخة بسبب الالتهاب الذي قد يتفاقم بسبب تغير الهرمونات أثناء الحمل. 1 إذا لم يتم علاج التهاب اللثة، فإن العظم الذي يدعم يمكن أن تفقد الأسنان، ويمكن أن تصاب اللثة بالعدوى. يمكن أن تصبح الأسنان ذات الدعم العظمي القليل فضفاضة وقد يلزم خلعها في النهاية. ارتبط التهاب اللثة أيضًا بنتائج الحمل السيئة، بما في ذلك الولادة المبكرة وانخفاض الوزن عند الولادة.2 ومع ذلك، فإن الكيفية التي قد يؤدي بها التهاب اللثة إلى نتائج الحمل الضارة ليست مفهومة تمامًا بعد.

إننا في بلوم كلينك – عيادات دار سارة – نحرص وبصورة دائمة على الاهتمام بالتوعية اللازمة للحفاظ على حماية الأسنان وصحة الفم .

ويمكنك الإطلاع على مزيد من التفاصيل في هذا الأمر من خلال هذا الرابط :

https://www.cdc.gov/oralhealth/publications/features/pregnancy-and-oral-health.html

كيف يمكن ان يساعد حماية الأسنان في الحفاظ على صحة الجنين ؟

وفي هذا الصدد نؤكد في بلوم كلينك أن صحة الجسم بصفة عامة تبدأ من صحة الأسنان فأسنان سليمة تعني جسداً سليماً في غالب الأحول ، كما ان صحة المعدة تبدأ من وجود أسنان سليمة تساعد بشكل صحيح في عملية الهضم الخاصة بالطعام مما يسهل عمل المعدة ويحافظ على سلامتها .

ان الاهتمام بصحة الفم والأسنان لا يكون فقط بمتابعة طبيب الاسنان او القيام بالمعالجات اللازمة لمكافحة التسوس او ازالة الجير او علاج العصب وحشو السن …. الخ .

بل ان الاهتمام بالوقاية ( الى جانب متابعة طبيب الاسنان بالتأكيد ) هو افضل الطرق للحصول على اسنان سليمة ولثة صحية .

وفي سبيل ما تقوم به بلوم كلينك من حملات للتوعية بصحة الفم والاسنان فإننا نقدم هذا المقال الشيق والمهم والذي يتحدث عن تسوس الأسنان وعلاقته بالحمل .

وفي هذا يقول د / وائل فوزي – طبيب الاسنان – الشهير – لدينا في بلوم كلينك – عيادات دار سارة :

“إن تسوس الأسنان ليس مرضاً ينشأ أو ينجم بسبب الحمل ولكن من الملاحظ أن معظم العادات اليومية وخاصة الغذائية للمرأة     في فترة الحمل تتغير وذلك مثل عدم اتباع نظام الإهتمام بصحة الفم ( oral hygiene) وأيضا عدم الحرص على تنظيف الأسنان بصورة يومية كما يحدث في هذه الفترة زيادة استهلاك للوجبات السريعة (Fast food)التي تساهم بشكل كبير في تواجد البكتريا المسببة لنخر أو تسوس الأسنان(tooth caries) ومن الاعراض المصاحبة لفترة الحمل هو حدوث وتكرار الشعور بالغثيان والذي يؤدي إلى التقيؤ ( vomiting ) والذي يؤدي إلى تغير (PH) للفم و بالتالي تزداد حموضة الفم وجفافه مما يساعد على سرعة حدوث التسوس في الأسنان وظهور التهابات اللثة وبعض الأعراض المصاحبة مثل نزيف اللثة (Gingival bleeding) وتورمها وظهور الرائحة الغير مستحبة للفم .

ولذلك دعت الحاجة إلى ضرورة عمل الكشف المبكر والوقائي(prophylaxis)قبل حدوث الحمل لتجنب حدوث مشاكل الأسنان واللثة أثناء هذه الفترة والحفاظ على صحة الفم ومن المهم الاشارة الى ضرورة اتباع المرأة اثناء فترة الحمل لنظام وقائي منزلى وذلك يتضمن الاهتمام بتناول الفيتامينات من المصادر الطبيعية مثل منتجات الألبان والخضروات والفواكه وضرورة استعمال فرشاة الأسنان وخيط الأسنان (dental flossبعد الوجبات وبذلك تقل نسبة حدوث التسوس والمشاكل المصاحبة له. ومن الأسئلة المهمة والشائعة التي تؤرق الكثير من النساء أثناء فترة الحمل وهو هل من المكن علاج الأسنان أثناء فترة الحمل ؟ وذلك مثل عمل الحشوات والخلع وعلاج عصب السن؟

ويجيب على هذه السؤال الهام د / وائل فوزي طبيب الأسنان في بلوم كلينك ( عيادات دار سارة ) قائلا:

والإجابة أنه نعم يمكن علاج الأسنان خلال هذه الفترة ولكن بمحاذير محدده لضمان سلامة الجنين .

وقد بين الدكتور / وائل فوزي طبيب الاسنان في بلوم كلينك هذه المحاذير وهي كالاتي :

ان يكون العلاج خلال الثلث الثاني من الحمل اي في الشهور 4,5,6 (Second Trimester )

يجب  ألا تكون المرأة الحامل من ذوي التاريخ المرضى لحدوث إجهاض متكرر History of repeated apportion في فترات سابقة من الحمل

إذا دعت الحاجة إلى التدخل الطبي يجب على الطبيب إستعمال كميات بسيطة من المخدر بما يكون كافي لعمل لإجراء الطبي

يجب أن يكون المخدر خالي من مشتقات الإبينفرين (Adrenaline.

كما اوضح د / وائل أن إتباع هذه المحاذير والأمور الوقائية تساعد بشكل كبير في مرور فترة الحمل بأمان ودون الحاجة لتناول مسكنات الألم (pain Killers التي قد تؤدي لحدوث أضرار للجنين لاقدر الله “.

مع خالص التمنيات القلبية للجميع بأسنان صحية وابتسامة دائمة

بلوم كلينك

عيادات دار سارة

د / وائل فوزي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *