أسنان

الأشعه واهميتها في طب الاسنان

هل للأشعة أهمـــــــــية ؟

كثيراً ما يرفض أو يتذمر البعض من اجراء صورة بالأشعة لأسنانه عند زيارة طبيب الأسنان إذا طلب منه الطبيب ذلك! .

بل إن الامر قد يتعدى ذلك بكثير ، حيث يعتبر البعض الآخر مثل هذا الطلب نوعاً من الإحتيال لمجرد تحصيل مبالغ اضافية من المريض بدون فائدة او حاجة!.

لذلك كانت الحاجة الى الحديث عن الأشعة واهميتها في طب الأسنان ( وغيره ) ، حيث تُعد الصور الشعاعية للأسنان (غالبًا ما تسمى الأشعة السينية) جزءًا مهمًا من العناية بأسنانك، فإلى جانب الفحص الشفهي، فإنها توفر لطبيب أسنانك رؤية أكثر اكتمالاً لما يحدث في فمك ، وذلك قالوا :

تعتبر الاشعه العين الثالثه لطبيب الاسنان

وحول هذا الموضوع المهم تحدثنا د / سماح بابقي – صحة الفم والأسنان في بـلوم كلينك – عيادات دار سارة قائلة :

تعد اشعة الاسنان خطوه ضروريه لتشخيص مشكلات الفم والاسنان المختلفه غير المكشوفه في اثناء الفحص الروتيني الطبيعي , ومن ثم تحديد الخيار العلاجي المناسب , وتوجد أنواع مختلفه من الاشعه يتم اختيار النوع المناسب وفقا لحالة الشخص ورؤية الطبيب.

وأضافت د / سماح بابقي : كما أن التصوير الشعاعي للأسنان يُعطي لطبيب أسنانك صورة للأنسجة الصلبة (الأسنان والعظام) والأنسجة الرخوة التي تحيط بأسنانك وعظام الفك ، فعلى سبيل المثال، قد تساعد الصور الشعاعية للأسنان طبيب أسنانك على رؤية :

  • تسوس الأسنان (تسوس الأسنان) الذي يتطور بين الأسنان أو تحت الترميم (الحشوات).
  • أمراض في العظام.
  • أمراض اللثة (اللثة) .
  • الالتهابات التي تتطور تحت اللثة.
  • بعض أنواع الأورام.
  • يمكن أن تنبه الصور الشعاعية للأسنان طبيب أسنانك إلى التغيرات في الأنسجة الصلبة والناعمة

عند الأطفال، وتسمح الصور الشعاعية لطبيب الأسنان برؤية كيفية تطور أسنانهم وعظام الفك.

  • كما تسمح الصور الشعاعية للأسنان ( مثال الأشعة البانورامية – أشعة البانوراما ) لطبيب الأسنان بتقييم أي إصابات في وجهك وفمك.

ويمكن القول أننا في بلوم كلينك – مجمع عيادات دار سارة – ننصح مرضانا بصفة عامة بإجراء الصور الشعاعية للأسنان ( الاشعة السينية – أو اشعة البانوراما ) لأنها تساعد طبيب أسنانك على تحديد الأمراض ومشاكل النمو قبل أن تصبح مشاكل صحية خطيرة. كما ان الاكتشاف المبكر للعدوى أو الإصابة يمكن أن يحد أو يمنع المزيد من الضرر لمناطق أخرى من الفم.

وفي هذا الشأن أيضــــــاً يوصي أطباء الأسنان في عيادات الأسنان في بلوك كلينك – مجمع عيادات دار سارة الطبي – بإجراء فحص للأسنان كل ستة أشهر لرعاية صحة الفم، جنبا إلى جنب مع مراقبة الصحة العامه حيث ان الاشعه تكشف عن بعض الامراض الصحيه مثل الأورام والسرطان وهشاشة العظام والسكر وغيرها ، ولايخفى على أحد مدى أهمية اكتشاف هذه الأمراض مبكرا .

وللإطلاع على مزيد من المعلومات حول الأشعة وأهميتها في طب الأسنان اضغط هذا الرابط http://chrome-extension://efaidnbmnnnibpcajpcglclefindmkaj/https://www.ada.org/-/media/project/ada-organization/ada/ada-org/files/resources/research/for_the_dental_patient_sept_2011.pdf

ولذلك تؤكد د / سماح بابقي – طبيب أسنان في بلوم كلينك أنه اجراء أي اجراء علاجي او تجميلي لأي مريض من دون إجراء فحص الاشعه .

أهمية الأشعة السينية البانورامية وعلاقتها بأهم الإجراءات العلاجية والتجميلية للأسنان:

1- زراعة الأسنان:

تعد الأشعة البانورامية ضرورية لتخطيط وتنصيب زرعات الأسنان. فهي توفر رؤية واضحة لهيكل العظمة الفكية، مما يسمح للأطباء بتقييم كثافة العظم، وتحديد الهياكل التشريحية (مثل الأعصاب أو الجيوب الهوائية) التي قد تؤثر على تنصيب الزرعات، وتحديد الموضع الأمثل للزرعات.

2- علاج الأسنان التقويمي:

تساعد الأشعة البانورامية في تخطيط العلاج التقويمي، فهي تساعد أطباء التقويم في تقييم نمط ظهور الأسنان، وتحديد الأسنان المفقودة أو المغلقة، وتقييم العلاقة بين الفكين، والتخطيط للتدخلات التقويمية مثل التقويم الثابت أو الشفاف.

3- اضطرابات مفصل الفك الصدغي (TMJ) :

تكشف الأشعة ا البانورامية عن علامات اضطرابات مفصل الفك الصدغي، مثل التغيرات في هيكل المفصل أو وجود التهاب المفصل. تلك المعلومات ضرورية لتشخيص الحالة ووضع خطط علاج مناسبة للمرضى الذين يعانون من آلام الفك، أو النقرات، أو تقييد حركة الفك.

4- التقييم الجراحي المسبق:

قبل إجراء الجراحات الفموية مثل استخراج ضرس العقل أو جراحة الفك، تقدم الأشعة البانورامية تقييمًا شاملاً للمنطقة المعنية. فهي تساعد في تحديد المضاعفات المحتملة، وتخطيط النهج الجراحي، وتقليل المخاطر أثناء العملية

5- مراقبة الصحة الفموية:

تعد الأشعة السينية البانورامية أداة قيمة لمراقبة الصحة الفموية على مر الزمن. من خلال مقارنة الأشعة الحالية مع السابقة، يمكن للأطباء تحديد التغيرات في الهياكل الفموية، وتتبع تطور الحالات السنية، واتخاذ قرارات مستنيرة بشأن العلاج المستمر.

6- تثقيف المرضى:

تعد الأشعة البانورامية أداة مفيدة لتثقيف المرضى.

كما تؤكد أيضاً د / سماح بابقي – طبيبة أسنان بـ بلوم كلينك – على أهمية الأشعة البانورامية وكيف يمكن أن تساعد في شرح الحالات السنية وخيارات العلاج والمخاطر المحتملة للمرضى. وبذلك يتمكن المرضى من اتخاذ قرارات مستنيرة بشأن صحتهم الفموية والمشاركة بنشاط في خطط العلاج. من المهم أن نلاحظ أن تكرار الحصول على الأشعة  البانورامية يعتمد على احتياجات الفرد، مثل العمر وتاريخ الصحة الفموية والمشاكل السنية المحددة. يتبع الأطباء المبادئ التوجيهية المستندة إلى الأدلة والحكم السريري لتحديد متى وكم مرة تكون الأشعة السينية البانورامية ضرورية. بشكل عام، توفر الأشعة البانورامية رؤية شاملة للهياكل الفموية، مما يمكن الأطباء من تشخيص الحالات السنية بدقة، وتخطيط العلاجات بشكل فعال، وضمان سلامة المرضى.

مع خالص الأمنيات القلبية للجميع بموفور الصحة والسلامة .

 د / سماح بابقي

طبيب أسنان – بلوم كلينك

عيادات دار سارة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *